يشاهدك كما تشاهده.. هكذا تُوقف تلفازك الذكي عن تعقب ما تتتابعه دائماً

يتعقب تلفازك الذكي كل ما يظهر على شاشتك. يتعرف على البرامج التي تتابعها من الإنترنت فيبدأ شن حملة إعلانات مستوحاة من أهوائك وتحليله لشخصيتك!

في الوقت الذي أصبح فيه تعقب الدعايات أمراً عادياً على الإنترنت في عام 2018، فقد أصبحت أجهزة التلفاز الذكية مثيرة للاهتمام بصورةٍ خاصة. إذ لا تتعقب التطبيقات المُثبَتة داخل أجهزة التلفاز البرامج التي تشاهدها على الشاشة، بل يمكنها أيضاً التعرف على أي برنامج تشاهده أو لعبة تلعبها أو أي إعلان يظهر على الشاشة، وذلك عن طريق أي جهاز متصل بالتلفاز.

تتسم هذه التقنية -التي يُطلق عليها التعرف الآلي على المحتوى Automatic Content Recognition، وتوفرها عادة شركة Samba TV– بأنَّها مبهرة ومخيفة على حد سواء.

تهدف إلى تقديم ترشيحات وعرض إعلانات ذات صلة بناءً على ما تشاهده، وهو ما قد يعتبره البعض مفيداً، ولكن إذا كنت لا تفضل مشاركة كل ما تشاهده مع صنّاع التلفاز، فيمكنك إيقاف تشغيل هذه الخاصية.

أولاً، إذا كنت لا تستخدم الخواص الذكية لتلفازك، فيمكنك تعطيل خاصية التعقب ببساطة عن طريق فصل تلفازك عن الإنترنت. إذ يمكنك نزع موصِل الإيثرنت أو فصله عن شبكة الإنترنت اللاسلكية (الواي فاي) من خيارات الإعدادات في التلفاز. فمن دون إنترنت، لا يمكن للتلفاز إرسال معلومات إلى أي أحد، ما يعني أنَّ بياناتك ستبقى بين جدران منزلك. ولكن هذا يعني أيضاً أنك لن تستطيع تشغيل أي فيلم أو برنامج باستخدام التطبيقات المُثبَتة داخل التلفاز؛ وبالتالي فهذا الحل لا يفيد إلا إذا كان تلفازك يستقبل البث عبر جهاز استقبال رقمي STB، مثل تلفزيونات أبل.

إذا لم يكن هذا خياراً مناسباً، فيمكنك الاستمرار في المشاهدة ووقف تشغيل خاصية التعرف الآلي على المحتوى. وتختلف التعليمات قليلاً باختلاف نوع التلفاز الذي تمتلكه.

إليك الإعدادات لأشهر العلامات التجارية الخاصة بأجهزة التلفاز، وفق ما نشرتها صحيفة New York Times الأميركية:

تلفزيونات سامسونغ: أوقف تشغيل خدمات معلومات المشاهدة/Viewing Information Services

إذا كنت تمتلك تلفاز سامسونغ الذكي، فعليك فتح القائمة الرئيسية home menu، واذهب إلى الإعدادات Settings، ثم اختر الدعم Support، ثم السياسات والشروط Terms & Policies.

أوقف تشغيل خياري «خدمات معلومات المشاهدة Viewing Information Services» و»الإعلانات القائمة على الاهتمامات Interest-Based Advertising». في بعض الطرازات القديمة توجد هذه الخاصية باسم «المزامنة الإضافية والتسويق SyncPlus and Marketing».

تلفزيونات إل جي: أوقف تشغيل خاصية «البث المباشر الإضافي LivePlus»

في أجهزة إل جي، اضغط على زر الإعدادات Settings على جهاز التحكم، ثم توجه إلى قائمة كل الإعدادات All Settings، ومنها إلى عام General، ثم إلى خاصية البث المباشر الإضافي LivePlus وأوقف تشغيلها.

وقد ترغب أيضاً في وقف الإعلانات المخصصة عبر اختيار قائمة كل الإعدادات All Settings، ثم عام General، ومنها إلى معلومات عن التلفاز About This TV، ثم  إلى اتفاقيات المُستَخدِم User Agreements من صفحة عام General.
أجهزة تلفاز سوني: أعد تشغيل الضبط الأولي

تعمل الإصدارات الحديثة من أجهزة التلفاز الذكية من شركة سوني بنظام تشغيل Android TV، والذي لا يحظى بطريقة سهلة للوصول إلى هذا الإعداد. لذا عليك في المقابل إعادة تشغيل معالج الإعدادات الخاص بالتلفاز.

اذهب إلى القائمة الرئيسية، وتوجه إلى الإعدادات Settings، ثم إلى الضبط الأولي Initial Setup. وانتقل عبرالمعالج wizard (مع توخي الحذر بعدم تغيير الخيارات مثل إعدادات الشبكة network settings) إلى أنَّ تصل إلى اتفاقيات مُستَخدِم التلفزيون التفاعلي Interactive TV” user agreements، الذي توفره شركة Samba. أوقف هذا الإعداد.

 

تلفزيونات فيزيو: ألغِ تفعيل بيانات المشاهدة

سيجد مستخدمو تلفزيونات فيزيو هذا الخيار عند فتح القائمة، والبحث في قائمة النظام System، واختيار إعادة ضبط والمُستخدم Reset & Admin. حدد خيار «بيانات المشاهدة Viewing Data» واضغط على السهم الأيمن لوقف تشغيله. في بعض الأجهزة القديمة يوجد هذا الخيار باسم «التفاعل الذكي Smart Interactivity».

تلفزيونات تي سي إل وأجهزة روكو الأخرى: أوقف معلومات المشاهدة من المدخلات الأخرى

في أجهزة التلفاز من شركات تي سي إل، وفيليبس وشارب وبعض العلامات التجارية التي تستخدم مشغل بث من طراز روكو، يمكنك إلغاء تفعيل خاصية التعرف الآلي على المحتوى من خلال:

فتح الواجهة الرئيسية home screen، ثم التوجه إلى الإعدادات Settings، ومنها إلى الخصوصية Privacy، ثم اختيار تجربة التلفاز الذكي Smart TV Experience، وأوقف تشغيل «استخدم المعلومات لمدخلات التلفاز Use Information for TV Inputs».

وقد ترغب أيضاً في التوجه إلى الإعدادات Settings، ومنها إلى الخصوصية Privacy، ثم إلى الإعلانات Advertising، وتشغيل «تقييد تعقب الإعلانات Limit Ad Tracking».

ألغِ خاصية تعقب الإعلانات من أجهزة الاستقبال الرقمي الأخرى

تلفازك ليس الجهاز الوحيد الذي يتعقب استخداماتك. فبرغم أنَّ أجهزة الاستقبال الرقمي المستقلة، مثل روكو وتلفاز أبل، لا تستخدم خاصية التعرف الآلي على المحتوى -التي تفحص كل ما يظهر على شاشة تلفازك- فهي لا تزال مزودة بخواص تعقب مُثبتة داخلياً، وتُسجِل عادة المعلومات حول أي التطبيقات تستخدمها ومتى. لذا إذا كنت مهتماً بزيادة خصوصيتك، فربما سترغب في إلغاء تفعيل هذه الخواص أيضاً. وإليك أين ستجدهم:

  • روكو: توجه إلى الإعدادات Settings، ومنها إلى الخصوصية Privacy، ثم إلى الإعلانات Advertising، وشغّل «تقييد تعقب الإعلانات Limit Ad Tracking».
  • تلفزيون فاير من أمازون: توجه إلى الإعدادات Settings، ومنها إلى التفضيلاتPreferences، ثم إلى إعلانات المُستَخدِم Advertising ID، وأوقف تشغيل الإعلانات القائمة على الاهتمامات Interest-Based Ads. قد تجد هذا الخيار في الإصدارات الأقدم من أجهزة فاير تحت خيار النظام System من قائمة الإعدادات Settings.
  • مشغل الوسائط المتعددة جوجل كروم كاست: من التطبيق الرئيسي في هاتفك أو لوحك المحمول، انقر على النقاط الثلاث التي توجد في الطرف، لتفتح القائمة وتذهب إلى أجهزة Devices. اختر مشغل الوسائط المتعددة الخاص بك، واضغط على النقاط الثلاث لتظهر لك القائمة، واختر منها الإعدادات Settings. ألغِ علامة الاختيار من مربع إرسال بيانات استخدام جهاز كروم كاست وتقارير الأعطال إلى جوجل Send Chromecast device usage data and crash reports to Google         .
  • تلفزيون أبل: اذهب إلى قائمة الإعدادات Settings، ومنها إلى الخصوصية Privacy، ثم شغّل «تحديد تعقب الإعلانات Limit Ad Tracking». إذا كان جهازك أقدم، فاذهب إلى قائمة الإعدادات Settings، ومنها إلى عام General، ثم اضبط إرسال بيانات إلى أبل Send Data to Apple على اختيار لا No.         

بالتأكيد ليست هناك طريقة لتهرب بها كليةً من التعقب، خاصة إذا كنت تستخدم تلفازك لمشاهدة أفلام وبرامج من الإنترنت. قد تحد هذه الإعدادات بعض الشيء من جمع البيانات الخاصة بك، لكنها مع ذلك لن توقف خدمات البث ذاتها: فمثلاً التطبيقات مثل نتفلكس، ستتعقب دوماً ما تشاهده لتقدم لك ترشيحات، وليس هناك طريقة للهرب من هذا الأمر.

لذا إذا كنت ترغب في الحفاظ على خصوصية حقيقية، ستحتاج إلى توديع خدمات البث نهائياً والاكتفاء بالقنوات التلفزيونية العادية. ما عليك سوى أنَّ تقرر إلى أي مدى تهتم فعلاً بهذا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: